الفرع : فرع الرواد
الفئة : رواد التربية وعلم النفس
عضو هيئة تدريس في قسم التربية الخاصة في جامعة الملك فيصل.
الأمين العام لجائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
عضوا في مجلس الشورى، وتشرف برئاسة لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي في المجلس.
- عضو المجلس الاستشاري للمجلة العلمية المحكمة في تربية الموهوبين جامعة وليم آند ميري الأمريكية .
- المستشار العلمي لمركز التلمذة العالمي ومقره ريجينزبيرغ بألمانيا، و للمركز العالمي للموهبة ومقره الأمارات العربية المتحدة.
- عضو المجلس الاستشاري لمركز أبحاث تطوير الموهبة التابع لجامعة نورينبيرغ الألمانية.
- عضو اللجنة الاستشارية للمهرجان العالمي للإبداع الذي يقام كل سنتين في جامعة كايست في كوريا الجنوبية.
شارك في العديد من المشاريع والمبادرات الوطنية والعالمية وبلغ عددها 18 مشروعا ومبادرة ومنها:
* مؤسس برامج رعاية الموهوبين في مدارس التعليم العام في المملكة.
* مؤسس لعدد من القوانين والتشريعات المتعلقة ببرامج الموهوبين في عدد من دول الخليج العربي.
* مؤسس للمركز الوطني لأبحاث الموهبة والإبداع.
* مشارك في تأسيس وبناء مقياس موهبة للتعرف على الموهوبين، واختبار ألف ياء للذكاء التابع لهيئة تقويم التعليم.
* رئيس الفريق العلمي لتطوير وتقنين بطارية مقاييس أرورا في المملكة العربية السعودية.
* مشارك في تأسيس مشروع بطارية مقاييس التعرف على الموهوبين في الأمارات العربية المتحدة.
كما حصل على عدد من الجوائز العلمية والتقديرية العالمية منها :
* جائزة التميز العلمي بجامعة آيداهو في الولايات المتحدة الأمريكية.
* جائزة العضوية الشرفية الدائمة لمنظمة اتحادات المخترعين الأمريكيين.
* جائزة باسو للقيادة العالمية في مجال الموهبة والتفوق، مقدمة من المجلس العالمي للموهوبين.
* جائزة حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز.
* جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم.
كما للأستاذ الدكتور الجغيمان إنتاج علمي وفير، حيث بلغ عدد الأبحاث العلمية المنشورة في أوعية النشر العلمي 90 بحثاً علمياً، كما أنتج كتباً علمية أو أجزاء من كتب محكمة وبلغ عددها 26 كتابا.
كما رأس وأشرف شارك كمتحدث رئيس في كثير من المؤتمرات المحلية والإقليمية والعالمية.
أشرف وناقش عدد كبير من أطروحات الماجستير والدكتوراه في مجالات الموهبة والإبداع.
الفرع : فرع الرواد
الفئة : رواد الجمعية السعودية للعلوم التربوية، والنفسية
استاذ المناهج وطرق التدريس في جامعة الملك سعود رئيس مجلس إدارة الجمعية في الدورتين التاسعة والعاشرة، وعضو مجلس إدارة الجمعية في الدورة الحادية عشرة، وساهم في تطوير أداء الجمعية واستقطاب مشروع جائزة وزارة التعليم للتميز منذ انطلاق الدورة الأولى للجائزة، حيث عمل رئيساً لأمانة الجائزة.
وعضوا في اللجنة الاشرافية العليا للجائزة في دوراتها الأولى.
كما عمل رئيسا لتحرير مجلة جستن المحكمة (المجلة السعودية للعلوم التربوية).
واستمرت إسهاماته مع استمرار أنشطة الجمعية الأساسية، ولا تزال مشاركاته مستمرة مع الجمعية في أنشطتها وبرامجها حتى الآن حيث يشارك في تحكيم أبحاث مجلات الجمعية.
ولعل آخر مشاركة له وليست الأخيرة باذن الله هي مشاركته في بودكاست جستن بحلقة بعنوان تدريس بلا اجهاد
الفرع : فرع المبادرات
الفئة : المبادرات الفردية
المركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي - هيئة تقويم التعليم والتدريب
برنامج تنفذه هيئة تقويم التعليم والتدريب، لضمان جودة الأداء المدرسي وتطويره من خلال توفير بيانات موثوقة وتحليلها وإعداد تقارير عن مستوى الأداء ومخرجات التعليم العام، ويتكامل هذا البرنامج مع مستهدفات رؤية المملكة 2030 وبرنامج تنمية القدرات البشرية في إعداد مواطن منافس عالميًا
يعتمد البرنامج على معايير التقويم والاعتماد المدرسي للمدارس الحكومية والأهلية والعالمية، والتي تستند إلى الممارسات الدولية التي أظهرت تميزًا في أنظمتها التعليمية وجودة مخرجاتها، وتتكيف مع الظروف الخاصة لنظام التعليم العام في المملكة، حيث تشتمل عملية التقويم المدرسي على عمليات منهجية لجمع البيانات حول أداء مدارس التعليم العام بأساليب وأدوات تقويم متنوعة، لتحليلها وتحديد مستوى جودة أدائها في ضوء المعاييروالأدوات المعتمدة من الهيئة، وتقديم مقترحات لتحسين والتطوير ويتكون من التقويم الذاتي والتقويم الخارجي.
تتيح الهيئة لجميع المدارس تنفيذ عمليات التقويم الذاتي من خلال المنصة الرقمية للتقويم والاعتماد المدرسي على الموقع الإلكتروني للهيئة، حيث تمر عملية التقويم المدرسي بعدة مراحل تبدأ بالتهيئة ثم التنفيذ للتقويم الذاتي ثم التقويم الخارجي ثم عملية التصنيف لمستوى أداء المدرسة في التعليم العام والاعتماد المدرسي لمدارس التعليم الأهلي، في ضوء نتائج التقويم الذاتي والتقويم الخارجي، التي تستند على المعايير التي حددتها هيئة التقويم من أجل تسليط الضوء على جوانب القوة وفرص التحسين لأداء المدرسة.
ويرتكز برنامج التقويم والاعتماد المدرسي على عدد من الموجهات:
تمكين المدرسة من تطوير قدراتها وإحداث الأثر ودعم عمليات التحسين والتطوير المستمروتحقيق التوقعات العالية لنواتج التعلم.
الفرع : فرع المبادرات
الفئة : المبادرات الفردية
منصة الإرشاد الرقمية تهدف لتلبية الاحتياجات المهنية للعمل الإرشادي في الميدان التعليمي، وتوفير قاعدة رقمية من المعلومات والنماذج لجميع منسوبي ومنسوبات الإرشاد بالمملكة العربية السعودية، وكذلك المساهمة في تطوير وارتقاء العمل الإرشادي ونشر المعرفة والثقافة التربوية والإرشادية في المجتمع التعليمي، قد بدأ ميلادها عام 2005م، وكانت في بداياتها عبارة عن منتدى إلكتروني عبر الشبكة العنكبوتية بمسمى (التوجيه والإرشاد) حتى عام 2009م فتفرع من المنتدى المجلة الرقمية بمسمى (إرشادي. نت) بدأت إصداراتها حتى عام 2013 وعددها 13 عدد وقد استفاد ما يقارب 24.000 مشترك من 85.000 موضوع، ومع مواكبة التطور في العالم الرقمي من خلال الانتقال عام 2014 إلى استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي والمواقع الخدمية الرقمية لنشر المعلومات والإنتاج المعرفي والمهني مثل إنشاء مكتبة الإرشاد الرقمية من خلال قوقل درايف والتي احتوت على 2.105 ملف منوع، وكذلك استخدام تطبيق X لنشر المعلومات والملفات، وأيضاً تطبيق التيليجرام الذي من خلاله تم إنشاء أول قناة بمسمى (قناة الإرشاد الطلابي) عام 2015م ولا زالت مستمرة ويتابعها 17.813 عضو، وتطبيق الواتساب في إنشاء الرسائل الجماعية في بداية الأمر لنشر المعلومات والملفات والخطط وكذلك تكوين عدة مجموعات خاصة بالعمل لمناقشة ما يواجه العمل من صعوبات وتبادل الخبرات منذ عام 2016م وحتى عام 2020م وشملت عدة مجموعات منها (قمم إرشادية، ملتقى إرشاد المملكة الأول والثاني والثالث) والتي استفاد منها ما يقارب 1.222 عضو من 155 موضوع تم طرحه، حتى تم الانتقال عام 2023م إنشاء قناة التوجيه الطلابي والتي يتابعها 3.197 عضو.
والآن تعد منصة إرشاد الرقمية وما يرتبط بها إلكترونياً عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي المختلفة رافداً من الروافد الغنية والمرجعية لمنسوبي ومنسوبات الإرشاد الطلابي بالمملكة العربية السعودية حتى يومنا هذا، تولي المنصة اهتماماً بالغاً في تحقيق معايير جودة عالية في عملها، لتعكس مدى تحقيقها للأهداف التي وضعتها وزارة التعليم بإذن الله، والتي تواكب مستهدفات رؤية المملكة 2030م، وسوف يتم تدشين الصفحة الخاصة بالمنصة بشكلها الجديد مع تدشين أول عدد من مجلة إرشاد المملكة خلال هذا العام بإذن الله.
الفرع : فرع تاج
الفئة : فرع الجمعية
تأسست الجمعية السعودية للعلوم التربوية و النفسية "جستن" فرع المدينة المنورة يوم الاحد الموافق 26/ 2/1440 وهي جمعية غير ربحية تخدم منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها، تسعى الجمعية إلى تقديم الخدمات والاستشارات التي تسهم في تطوير الفكر التربوي، وتعزز من توسيع مجال البحث العلمي في مجال التربية وعلم النفس، وتطوير الممارسات المهنية من خلال تزويد المختصين والممارسين بالجديد في المجالات التربوية والنفسية ، وتوسّع ذلك بالدعم عن طريق الاستشارات والجمعية تتبنى رؤية ورسالة ملهمة تهدف إلى تحقيق توجهاتها وطموحاتها
اللجنة التنفيذية للفرع
د. إبراهيم بن عوض الله العوفي المدير التنفيذي
أ. د. مروان بن علي الحربي عضو اللجنة التنفيذية
أ. د. ضيف الله بن عواض الزايدي عضو اللجنة التنفيذية
د. حامد بن عايض الغذوي عضو اللجنة التنفيذية
أ. ليلى بنت سند الصيفي عضو اللجنة التنفيذية
الفرع : فرع البحث العلمي
الفئة : رسالة الدكتوراه
كفاءة الاستثمار في منظومة البحث والابتكار في الجامعات السعودية لتعزيز النمو الاقتصادي المستدام وفقاً لمنهجية النمذجة بالمعادلات البنائية (SEM): نموذج رياضي مقترح
هدفت الدﱢراسَة لتقدير مستوى كفاءة الاسْتِثْمَارِ في مَنْظُومَة البحث والاِبْتِكار في الجَامِعَات السُّعُودِيَّة، وتحديد مقدار التحسين المطلوب الذي يجب ترشيده من المدخلات أو زيادته في المخرجات للجَامِعَات التي لم تحقق الكفاءة، والتَّعرُّف على العوامل المؤثرة في كفاءة الاسْتِثْمَارِ في مَنْظُومَة البحث والاِبْتِكار في الجَامِعَات السُّعُودِيَّة، والتَّعرُّف على المقومات الأكثر اسهامًا في رفع كفاءة الاسْتِثْمَارِ في مَنْظُومَة البحث والاِبْتِكار في الجَامِعَات السُّعُودِيَّة، والتَّعرُّف على طبيعة العلاقة بين كفاءة الاسْتِثْمَارِ في مَنْظُومَة البحث والاِبْتِكار في الجَامِعَات السُّعُودِيَّة والنُّمُوّ الاقتصادي المسْتَدامْ؛ لتقديم نُّمُوّذج رياضي مُقْتَرِح لتحقيق كفاءة الاسْتِثْمَارِ في مَنْظُومَة البحث والاِبْتِكار في الجَامِعَات السُّعُودِيَّة لتعزيز النُّمُوّ الاقتصادي المسْتَدامْ. واُستخدمت مَنْهَجِ بحوث العلميات (Operations Research) للتحقيق ذلك عبر أداتي الدﱢراسَة (تحليل المحتوى الشامل للوثائق Summative Content Analysis – الاستبانة، وطُبّقت الدﱢراسَة على (441) باحث من الباحثين في الجَامِعَات السُّعُودِيَّة والمصنفين ضمن أفضل 2% في قوائم جامعة ستانفورد لأفضل علماء العالم تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية الطبقية. توصَّلت الدﱢراسَة إلى نَتَائِجُ أبرزها: نُّمُوّذجًا رياضيًا لتحقيق كفاءة الاسْتِثْمَارِ في مَنْظُومَة البحث والاِبْتِكار في الجَامِعَات السُّعُودِيَّة لتعزيز النُّمُوّ الاقتصادي المسْتَدامْ.
الفرع : فرع البحث الاجرائي
الفئة : البحث الاجرائي
أثر برنامج قائم على الوعي بعمليات الحل الإبداعي للمشكلات في تحسين هوية الموهبة والتفكير التصميمي ومهارات ريادة الأعمال لدى الفتيات في البيئات الفقيرة
أهداف البحث:
1.تحسين هوية الموهبة لدى الفتيات الموهوبات في البيئات الفقيرة.
2.تنمية مهارات التفكير التصميمي لمساعدتهن في إيجاد حلول إبداعية للمشكلات.
3.تعزيز مهارات ريادة الأعمال لتمكينهن من استثمار مواهبهن بشكل عملي.
منهجية البحث:
•تم اعتماد المنهج شبه التجريبي عبر تقسيم العينة إلى مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة.
•تألفت العينة من 41 طالبة موهوبة، حيث خضعت المجموعة التجريبية لبرنامج تدريبي استمر 12 أسبوعًا.
•تم قياس التأثير باستخدام اختبار مان-ويتني وحجم التأثير مربع إيتا (η2).
نتائج البحث:
•وجود فروق إحصائية دالة لصالح المجموعة التجريبية في تحسين هوية الموهبة والتفكير التصميمي ومهارات ريادة الأعمال.
•أظهرت النتائج تحسنًا ملحوظًا في التفكير الإبداعي وحل المشكلات لدى الفتيات المشاركات.
•البرنامج التدريبي ساهم في تعزيز الثقة بالنفس وتحفيز الفتيات على تطوير مشاريع ريادية مستقبلية.
التوصيات:
•تطوير برامج مشابهة تستهدف فئات أخرى من الطلاب الموهوبين في البيئات الفقيرة.
•دمج مهارات التفكير التصميمي وريادة الأعمال في المناهج الدراسية.
•تقديم دعم نفسي وتعليمي مستمر للموهوبات في البيئات الأقل حظًا.
الفرع : فرع البحث الاجرائي
الفئة : البحث الاجرائي
ضعف تحصيل طالبات الصف السادس في اختبار TIMSS المحاكي: الأسباب والحلول المقترحة
هدف البحث:
يهدف البحث إلى استكشاف أسباب تدني تحصيل طالبات الصف السادس في اختبارات TIMSS المحاكية (Trends in International Mathematics and Science Study) واقتراح حلول لرفع مستواهن في هذه الاختبارات.
منهجية البحث:
• اعتمد البحث على منهج البحث الإجرائي التشاركي، حيث شاركت فيه 62 طالبة من الصف السادس.
• تم استخدام استبانة شبه مفتوح لجمع آراء الطالبات حول أسباب تدني تحصيلهن في الاختبار.
• إجراء مجموعات تركيز (Focus Groups) لاستنباط الحلول المقترحة من الطالبات.
أسباب تدني التحصيل في اختبار TIMSS المحاكي:
1.عدم كفاية التحضير للاختبار، حيث لم تحصل الطالبات على تدريب كافٍ على نمط الأسئلة.
2. ضعف البيئة المدرسية والمنزلية وعدم تهيئتها للاختبار.
3. نقص الدافعية لدى الطالبات مما يؤثر على مستوى أدائهن.
الحلول المقترحة لتحسين الأداء في اختبار TIMSS المحاكي:
1.توعية وتدريب المعلمين والطلاب على أهمية الاختبار وكيفية الاستعداد له.
2.إشراك الأسرة من خلال رفع وعي الأهالي حول طبيعة الاختبار، ودورهم في تحفيز ودعم أبنائهم.
3.تحسين أساليب التحضير للاختبار عبر تحديد مواعيد مناسبة للاختبار والإعلان عنها مبكرًا، وإتاحة جلسات إرشادية للطلاب قبل الاختبار للإجابة عن استفساراتهم.
تعزيز دور الأقران عن طريق عقد لقاءات بين الطالبات ذوات الخبرة السابقة في الاختبار، وإنشاء مجموعات دراسية لتبادل الأفكار وتنظيم الوقت