الفرع : فرع الرواد 1443-2022
الفئة : رواد التربية وعلم النفس 1443-2022
بدأ الدكتور عبد العزيز حياته العملية معلماً للغة العربية، ثم تدرج في العمل إلى أن أصبح مديراً عاماً للمناهج بوزارة المعارف (وزارة التعليم حالياً)، ثم عين مديراً عاماً للتعليم بمنطقة الرياض لمدة عشر سنوات، ثم وكيلاً للوزارة لمدة سبع سنوات، وقد ساعده التدرج الوظيفي والتعليمي على المشاركة في تطوير منظومة التعليم بالمملكة، ومن ذلك حرصه على رفع كفاءة المعلم التعليمية والتربوية والاعتبارية، ومعالجة الأُمية باستيعاب جميع الطلاب بالمدارس، وتميز بقدرته على حل المشكلات التي تواجه التعليم بأسلوب نوعي وغير تقليدي. وأسهم في تأسيس جامعة الأمير سلطان، ومازال في مجلس أُمنائها، وتشرف بعضوية مجلس الشورى، وأصدر كتابه "سنوات في مجلس الشورى" حكى فيه تجربته الشورية. وللدكتور عبد العزيز مشاركات مجتمعية وتطوعية متعددة، حيث يرأس حالياً جمعية آفاق التعليمية الخيرية التي تهتم باختيار ورعاية نوابغ الطلاب وتوفير البرامج الإثرائية لهم، وله كتابات وحوارات تربوية في وسائل الإعلام المختلفة، وصدر له سلسلة من الكتب المتنوعة تزيد عن خمسة عشر كتاباً في التربية والأدب والتاريخ الوطني وله كتاب أخير حول التدبر في القرآن الكريم. وما زال يعيش الدكتور عبد العزيز الهم التربوي والتعليمي حيث يرأس حالياً شركة ابن خلدون التعليمية، ويتابع تطبيق برامجها الإثرائية النوعية.
الفرع : فرع الرواد 1443-2022
الفئة : رواد التربية وعلم النفس 1443-2022
أستاذ علم النفس في جامعة الملك سعود سابقاً، عمل وكيلاً للجامعة، وأميناً عاماً لها، وعميداً لكلية التربية، ورئيساً لقسم علم النفس لعدة فترات. وهو عضو فريق إعداد الخطة الخمسية الأولى لجامعة الملك سعود، ورئيس فريق إعداد الخطط الخمسية الثانية والثالثة والرابعة، والمستشار الأكاديمي لمخطط مشروع الحرم الجامعي. وقد عمل الدكتور عبدالله باحثاً رئيسًا، ورئيساً لفريق العمل الذي تولى إنجاز البحث الوطني للكشف عن الموهوبين ورعايتهم، الذي نتج عنه مقاييس في الذكاء والقدرات والإبداع، ونماذج لبرامج إثرائية لرعاية الموهوبين، وتولى الإشراف على تطبيق نتائج هذا البحث في تأسيس البرنامج الوطني والمركز الوطني لرعاية الموهوبين بوزارة المعارف (وزارة التعليم حالياً). كما شارك في تأسيس مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة). وقاد الدكتور عبدالله عدداً من المشروعات التربوية والنفسية على المستوى الوطني، ونشر عدداً واسعاً من المؤلفات والدراسات والبحوث الرصينة. وتميزت مسيرته بالجمع بين العمل الإداري القيادي في جامعة الملك سعود، والعمل الأكاديمي والمهني في قطاعي التعليم الجامعي والتعليم العام. ولا يزال الدكتور عبدالله يسهم في خدمة التربية وعلم النفس من خلال تقديم الدراسات والاستشارات التربوية والنفسية.
الفرع : فرع الرواد 1443-2022
الفئة : رواد الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية 1443-2022
قاد معالي الدكتور حمود عمليات تأسيس الجمعية بخطواتها الأولى، وأشرف على بناء أنظمتها ولوائحها. ورأس مجلس إدارتها في الدورتين الأولى والثانية، حيث استكمل خلالها قيادته لتطوير أنظمة الجمعية ولوائحها، وأسس لأنشطتها سواء المؤتمرات العلمية أو اللقاءات والندوات الشهرية أو المجلة العلمية المحكمة والإصدارات العلمية. واستمر معالي الدكتور حمود في دعم الجمعية وأنشطتها، حيث كان عضواً في مجلس إدارتها خلال الدورة الثالثة، واستمر مشاركاً بفعالية في أنشطة الجمعية المختلفة. كما عمل معاليه عميداً لشؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود، ووكيلاً للجامعة، ثم عين بأمر ملكي أميناً عاماً لمجلس الشورى لمدة اثني عشر عاماً. ولمعالي الدكتور حمود مشاركات فاعلة في الأعمال والجمعيات الخيرية والتطوعية، حيث كان عضواً وأميناً لمجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض (إنسان) لمدة تربو على خمسة عشر عاماً.
الفرع : فرع الرواد 1443-2022
الفئة : رواد الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية 1443-2022
شارك الدكتور راشد بفعالية في فريق تأسيس الجمعية، وكان نائباً لرئيس مجلس إدارتها في الدورتين الأولى والثانية، كما رأس مجلس إدارتها في الدورتين الثالثة والرابعة. وشهدت تلك الفترة الأعمال التأسيسية والتنظيمية للجمعية، حيث أصبحت الجمعية من أبرز الجمعيات العلمية على مستوى المملكة والوطن العربي بأنشطتها المتعددة. كما ساهم الدكتور راشد في تأسيس مجلة الجمعية العلمية المحكمة "رسالة التربية وعلم النفس"، وكان أول رئيس هيئة تحرير لها، واستمر في عضوية هيئة تحريرها لمدة تزيد على خمسة عشر عاماً، وأشرف على المجلة التثقيفية للجمعية "آفاق تربوية ونفسية"، وعلى عقد عدد من فعاليات الجمعية كالمؤتمرات السنوية واللقاءات والندوات الشهرية، وكان له دور محوري في تأسيس عدد من فروع الجمعية. كما رأس الدكتور راشد مجلس إدارة الجمعية مجدداً في دورتها الثامنة، واختير خلالها عضواً في مجلس الشورى. وللدكتور راشد أكثر من خمسة وعشرين بحثاً ودراسة منشورة، وله إسهامات مؤثرة في التعليم العام الحكومي والأهلي، والتعليم الجامعي. واستمر الدكتور راشد مرتبطاً بالجمعية منذ تأسيسها حتى الآن، رئيساً ونائب رئيس لمجلس إدارة الجمعية لخمس دورات، وداعماً للجمعية ومجالس إداراتها بشكل مستمر.
الفرع : فرع البحث 1443-2022
الفئة : الرسالة العلمية 1443-2022
o إعداد الباحث : فيصل بن غنيم الحربي.
o إشراف: أ.د. خالد بن عبدالله المعثم
o الدرجة العلمية : دكتوراه الفلسفة في المناهج وطرق التدريس العامة
o جامعة القصيم / كلية التربية / قسم المناهج وطرق التدريس
اتبعت الدراسة المنهج المختلط بتصميمه التتابعي الاستكشافي، حيث اعتمدت على المنهج النوعي في بناء الاستراتيجية وتطويرها، من خلال التطبيق النوعي لمدة شهر على طلاب الصف الثاني متوسط، واستخدام أدوات الملاحظة بالمشاركة والمقابلات شبه المقننة والتسجيلات المرئية والصوتية لمعلم الصف وطلابه. ثم استخدمت المنهج التجريبي ذي تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة لقياس فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية البراعة الرياضية، من خلال تطبيقها في تدريس وحدة الهندسة والاستدلال المكاني على عينة عشوائية عنقودية تكونت من صفين، مثل أحدهما المجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة المعتادة، ومثل الآخر المجموعة التجريبية والتي درست وفق الاستراتيجية المقترحة. واستخدمت الدراسة أداتين، هما: اختبار البراعة الرياضية لقياس "الاستيعاب المفاهيمي، والطلاقة الإجرائية، والكفاءة الاستراتيجية، والاستدلال التكليفي"، ومقياس الرغبة المنتجة لدى الطلاب، كما أعدت دليلا للمعلم وفق الاستراتيجية المقترحة لدعم الكفاح المنتج. وتوصلت الدراسة إلى بناء استراتيجية تدريس مقترحة لدعم الكفاح المنتج في تعلم الرياضيات مناسبة لطلاب المرحلة المتوسطة، وتحديد متطلبات تنفيذها، كما أظهرت النتائج فاعلية استراتيجية التدريس المقترحة في تنمية البراعة الرياضية بجميع مكوناتها لدى طلاب الصف الثاني المتوسط.
الفرع : فرع البحث 1443-2022
الفئة : الرسالة العلمية 1443-2022
o إعداد الباحثة: ندى عبدالرحمن أبوحيمد
o إشراف: د. نوف عبدالله بن جمعة
o الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في الإدارة التربوية – تخصص إدارة التعليم العالي.
o جامعة الملك سعود / كلية التربية / قسم الإدارة التربوية
هدفت الدراسة إلى استشراف مستقبل فروع الجامعات العالمية بالمملكة العربية السعودية، من خلال الكشف عن تحدياتها، وتحديد متطلباتها وضوابطها، للوصول لرؤية استشرافية تتضمن السيناريوهات المحتملة لفروع الجامعات العالمية بالمملكة العربية السعودية بالاستفادة من التجارب الدولية والإقليمية السابقة في هذا المجال. واعتمدت الدراسـة ثلاثة مناهج بحثية؛ وهي المنهج الوصـفي الوثائقي، والمنهج الوصـفي المسحي، ومنهج الدراسات المستقبلية (السيناريوهات)، وذلك لتحقيق أهداف الدراسة. واستخدمت أداتين هما: الاستبانة، وطبقت على عينة بلغت (544) عضـوا من أعضاء هيئة التدريس السعوديين في خمس جامعات سعودية، وأسـلوب دلفاي، وطبق على (٢٠) خبيرا بمجال الدراسة. وتوصلت الدراسة أن فروع الجامعات العالمية تختلف باختلاف أنظمة البلاد المستضيفة من حيث أهدافها وأنظمتها وقوانينها ونماذجها واشتراطاته وحوافزها وبرامجها وتخصصاتها ومصادر تمويلها ونوعية طلابها وسياسات الجودة فيها. وكشفت عن أبرز التحديات والمتطلبات والضوابط التي تتطلبها إنشاء فروع تلك الجامعات في المملكة. وتوصلت لرؤية استشرافية تتضمن ثلاثة سيناريوهات محتملة لفروع الجامعات العالمية بالمملكة العربية السعودية وهي: سيناريو فروع الشراكة الأكاديمية، سيناريو فروع التحالفات الاستراتيجية، سيناريو الفروع المستقلة. وقدمت رؤية تفصيلية لكل سيناريو منها.
الفرع : فرع البحث 1443-2022
الفئة : الرسالة العلمية 1443-2022
o إعداد الباحث : حسين علي رضي العسيف
o إشراف : د. آدم علي السلطان
o الدرجة العلمية : درجة الماجستير في التربية تخصص المناهج وطرق تدريس العلوم
o جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل / كلية التربية / قسم المناهج وطرق التدريس
استهدفت الدراسة الكشف عن فاعلية استراتيجية تفكير الأقران بصوت عال في حل المشكلات(TAPPS) في تنمية المفاهيم العلمية، وعادات العقل لدى طلاب الصف الأول متوسط في مادة العلوم. ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي للمجموعتين التجريبية والضابطة، وكانت أدوات البحث عبارة عن اختبار المفاهيم العلمية عند المستويات الستة لتصنيف بلوم، ومقياس عادات العقل حسب تصنيف كوستا وكاليك، وضم ست عادات وهم: التفكير بمرونة، الإصغاء بتفهم وتعاطف، التفكير في التفكير، السعي وراء الدقة، تطبيق المعرفة السابقة على المواقف الجديدة، التفكير والتواصل بوضوح. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية الاستراتيجية في تنمية المفاهيم العلمية عند جميع مستويات بلوم المعرفية، وكذلك في مقياس عادات العقل ككل وأبعاده المختلفة بفروق دالة إحصائيا. كما كشفت الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين تنمية المفاهيم العلمية وعادات العقل لدى الطلاب الذين درسوا بالاستراتيجية المقترحة.
الفرع : فرع البحث 1443-2022
الفئة : الرسالة العلمية 1443-2022
o اسم الباحثة : نورة ينت سعيد السيف
o إشراف: د. وداد عبدالرحمن أباحسين
o الدرجة العلمية : ماجستير الآداب في التربية الخاصة -مسار صعوبات التعلم
o جامعة الملك سعود / كلية التربية / قسم التربية الخاصة
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تدريبي لتنمية وعي التربويين بنموذج الاستجابة للتدخل، وذلك كإجراء من إجراءات التعرف على التلاميذ ذوي صعوبات التعلم المرحلة الابتدائية. واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة، وذلك بتطبيق برنامج تدريبي على عينة الدراسة والتي شملت (80) متدربة تربوية من: القائدات، والوكيلات، والموجهات الطلابيات، ومعلمات الصفوف الأولية، ومعلمات صعوبات التعلم، ومشرفات تربويات، وذلك في (16) مدرسة من مدارس المرحلة الابتدائية المدرج فيها برنامج صعوبات التعلم. وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج وبفرق دال إحصائيا، وبحجم أثر كبير. كما وجدت فروق دالة إحصائيا تعزى للمسمى الوظيفي والخبرة، في حين لم تجد فروقا دالة إحصائيا تعزى للمؤهل العلمي والتخصص الأكاديمي، وعدد الدورات في مجال صعوبات التعلم.